أمراض الــشــرايـيـن-3

الاثنين، 16 يناير، 2012

أمراض الــشــرايـيـن الطرفية المرتبطة بالـــــســـكـــر
 Peripheral Arterial Disease

إلتهاب الشرايين الطرفية Peripheral Arterial Disease "PDA" تعتبر من الأمراض التى لا تحظى بأى إهتمام من مرضى السكر. وهي الشرايين (الأوعية الدموية) التى تحمل الدم من القلب إلى الذراعين و الرجلين. أمراض الأوعية الدموية عند مرضى السكر لها وضع مختلف عن مرضى الأوعية الدموية عند غير مرضى السكر من حيث أعراض المرض التي يشكوا منها المريض أو الأعراض السريرية ومن حيث طريقة العلاج أيضا.
أمراض الأوعية الدموية المُحيطة بالشريان القصبى Tibial artery عادة ما تُصيب مرضى السكر فى منطقة ما تحت الركبة.
أمراض الأوعية الدموية تصيب حوالى 20% من مرضى السكر فى سن الأربعين وأيضا 29% فى سن الخمسين .
مرضى السكر الذين يشكون من أمراض الأوعية الدموية,
غالباً ما يكونون مُصابين بإلتهاب الأعصاب الطرفية  المرتبط بالسكر Diabetic Peripheral Neuropathy ,
و الذي يؤدي أيضا إلى نقص الإحساس و التنميل في الأطراف مما يجعل أعراض نقص الأوكسجين الدموى Peripheral Ischaemia للأطراف غير محسوس بالمرة (نتيجة إلتهاب الأعصاب الطرفية) و نتيجة ذلك يصل المريض إلى تفاقم المرض الذى يؤدى إلى موت الأنسجة الغرغرينا (Gangrene) أو ألام الساق أثناء الراحة  Rest Pain      
نقص الأوكسجين الدموى للرجل يؤدي إلى حدوث الام في الساق أثناء المشي مما يحتم توقف المُصاب عن المشى ,
و يطلق عليه العرج المُتقطع Intermittent Claudication وعند مرضى السكر تكون الأعراض على شكل تعب أو إرهاق.
و هنا تبرز أهمية فحص المُبكر حتى لا يُصاب مريض السكر بالغرغرينا (Gangrene) التي تؤدي إلى بتر طرف من الأطراف أو الوفاة.
و عمل التحليلات اللازمة للتشخيص لا يعتمد على الفحص السريري فقط و إنما على نسبة ضغط الدم الإنقباضي عند الكاحل(مفصل القدم) إلى ضغط الدم الإنقباضي عند العضد(عظم الذراع)
و تحسب هذه النسبة عن طريق قياس ضغط الدم الإنقباضي Systolic Blood Pressure SBP    و هو ضغط الدم أثناء إنقباض عضلة القلب...من عند الكاحل في القدم و العضد في الذراع, ثم قسمة قراءة قياس ضغط الدم في القدم على قراءة قياس ضغط الدم في العضد.
ضغط الدم الإنقباضي في القدم    SBP Ankle
ضغط الدم الإنقباضي في العضد   SBP Arm
و الطبيعي تكون النسبة ما بين 0,91 إلى 1,30 , و النسبة التى أقل من 0,91 تعني بأن المريض مُصاب بإلتهاب شرايين الأعصاب الطرفية و عندها لابد أن يستخدم العلاج الطبى.
في حالة عدم وجود الغرغرينا (Gangrene)يصف الطبيب العلاج المناسب الذى يزيد من الأوكسجين الدموى للأطراف ,
 و في حالة عدم الإستجابة للعلاج، يجب التدخل جراحياً لإعادة الأوكسجين الدموى بطريقة فنية لإيصال الدم بأن يتخطي الجزء المريض من الشريان كما هوالمتبع في عمليات الشريان التاجى للقلب باستخدام الوريد الصافن Saphenous Vein من الرِجْل.
يجب أن يصف الطبيب المعالج للمريض مُضاد للصفائح الدموية Anti-Platelets
و يجب مع علاج أمراض الأوعية الدموية, العلاج من إرتفاع ضغط الدم و الدهون الثلاثية في الدم بصرامة لأنها من الأخطار التي تُسيطر على الأوعية الدموية أكثر من السيطرة على مستوى السكر في الدم.
أى أن ...إرتفاع ضغط الدم و الدهون (الكوليسترول و الدهون الثلاثية) تعد من أهم أسباب أمراض الشرايين شيوعاً في الجسم و تُسبب... العرج المُتقطع و نقص الدورة الدموية للأطراف،جلطة فى القلب و نقص الدورة الدموية للقلب
و السكتة الدماغية (Stroke)
و كذلك يجب الإمتناع تماماعن التدخين واتباع نظام رياضي بدنى يقوم على  تحديده الأخصائيون و ذلك لتحسين الدورة الدموية للأطراف
لكل هذا يجب على مرضى السكر أن يقوموا بفحص الدورة الدموية المُحيطة بالشرايين (فى حالة عدم وجود أى أعراض) بعد سن الأربعين و الخمسين بـ ABI وفى حالة ما إذا كان طبيعياً يُكرر الفحص كل 5 سنوات.

0 التعليقات: