فيتامين إى-3

الجمعة، 24 فبراير، 2012

فيتامين (E)
هو الذى يساعد على تجديد الخلايا فى الجسم و إنتاج هرمونات الذكورة ،
فيتامين إى يقوم على منع تأكسد الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة polyunsaturated fatty acids
وتمنع أكسدة الليبوبروتينات(Lipoproteins) قليلة الكثافة
ولذلك فهو يساعد على الاقلال من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين Atherosclerosis  
وهو أيضاً يحمي فوسفولبيدات الأغشية الخلوية وتحت الخلوية phospholipids of cellular and subcellular membranes عن طريق منع تأكسد الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة.
 ولهذا التأثير المضاد للأكسدة في فيتامين إى، يعمل بإمتياز في تركيزات الأكسجين 
 ولذا فهو يرتكز في...
 كرات الدم الحمراء Red blood cells ،
 وأغشية الجهاز التنفسي Membranes of the respiratory system ،
والشبكية retina
عندما يزداد تناولنا للأحماض الدهنية يزداد إحتياجنا لفيتامين إى.

ما هى إمتيازات فيتامين اي؟
 *فيتامين إي مضاد قوي للتأكسد ويقوم بحماية الأنسجة ضد الجزيئات الحرة.
 *الجزيئات الحرة عبارة عن جزئيات غير مستقرةَ تحتوي على الأوكسجين وهى
تستطيع أن تتفاعل مع الحمض النووي وجزيئات أخرى وهو قد يسبب إختلال في
وظائف الخلية.
 *فيتامين إي يعد أحد المركبات الكيميائية التي تمنع الأوكسجين من التفاعل مع أى مركبات أخرى، بحيث تٌحَيِد الجزيئات الحرة، وهي إحدى وسائل الجسم الدفاعية الطبيعية ضد السرطانِ وأمراض القلب.
*فيتامين إي يلعب دورا هاما في تشكيل خلايا الدم الحمراء، ويحث الجسم على الإستفادة من فيتامين ك (k) .
*فيتامين اي يعمل على تحسين الدورة الدموية ، التى لها دورا هاما في تصليح الأنسجة، ويساعد على تجلط الدم، والشفاء من الجروح، والإقلال من آثار الجروح و الخدوش.
*مفيد في علاج بعض أعراض فترة ما قبل الدورة الشهرية ، و التليف الكيسي في الصدر.
*يساعد كبار السن على خفض ضغط الدم، والتخفيف من تقلص عضلات الساق الليلي ، ومنع تكون المياه البيضاء في العين.
*يساعد فيتامين إي على منع أمراض سوء التغذية ، ويحافظ على الأعصاب والعضلات بحالة جيدة، ويعمل على رخاوة  الجلد ولون الشعر.

مصادرة...

مصادر فيتامين إى فى المواد الغذائية هو...
 المكسرات مثل اللوز،
 وبذور عبّاد الشمس ،
 والزيوت النباتية،
 والحبوب الكاملة،
 والزيتون،
 والفاصوليا، والخضروات الورقية ( الهليون والسبانخ).
 كما تتوفر كميات هامة أيضاً من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرزّ الأسمر , الذرة،
والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم.
 بعض مصادر فيتامين إى تشمل أيضا البرسيم Clover، والهندباءDandelion، والكتانFlax ، ونبات القراص Stinging nettle .
لا يتوفر فيتامين إي من المصادر الغذائية فقط ، ولكن  مثل مكمل غذائي على شكل أقراص، كبسولات أو سائل  أو فوار يضاف إلى الماء أو العصائر أو الحقنِ.

0 التعليقات: